تسريب

هواوي تعمل على معالج Kirin 9010 بدقة تصنيع 3 نانومتر

معالج كيرين9010 بدقة 3 نانومتر يدخل حيز التطوير

بعد أشهر قليلة من إعلان شركة هواوي عن معالج كيرين-Kirin9000 بدقة 5 نانومتر ، تسريبات جديدة تتحدث عن كون الشركة تعمل على تطوير معالج بدقة 3 نانومتر يحمل اسم Kirin9010.

شعار شركة هواوي
شعار شركة هواوي

كشفت تسريبات وأخبار على أن شركة هواوي خطت خطوات متقدمة في تصنيع رقاقة معالج مميزة بدقة تصنيع 03 نانومتر، والتي قالت التسريبات ذاتها أنها ستحمل اسم كيرين 9010، ويأتي هذا ضمن الجهود التي تتنافس في مسارها كبرى الشركات التقنية على الانتقال إلى مرحلة جديدة من تصنيع شرائح المعالجات، إذ أن السباق قائم على الانتقال إلى إنتاج الجيل الجديد من هذه الشرائح.

مميزات كيرين-9010 Kirin المرتقبة

من المتوقع أن تتفوق الشرائح المميزة على الشرائح الحالية في كثافة الترانزستور بـ 70% أي أنها ستكون أكبر من الرقاقات الحالية التي تبلغ 10مليارات ترانزستور.

ويتوقع كذلك أن الرقاقات الجديدة ستقدم أداءً قويا وسريعا جداً، بحيث أن شريحة كيرين 9010 ستأتي بقدرة أكبر على توفير استهلاك الطاقة بنسبة ما يقارب 30%، مع تطور الأداء بحوالي 15%.

  • و تأتي هذه التفاصيل أو التسريبات بعد بضعة أشهر على إعلان هواوي عن معالج Kirin 9000 الذي يأتي بنوعين مختلفين Kirin 9000 و Kirin 9000E.

موعد إطلاق كيرين9010

وفقًا للتسريب الذي نشر على Weibo، يتوقع أن تلتزم هواوي بإنتاج معالجات بدقة تصنيع 5 نانومتر لمدة عامين على الأقل، وإذا سارت الأمور على النحو الذي ترجوه فإن الشركة الصينية قد تطلق معالجها الجديد بدقة تصنيع 3 نانومتر بعد هذه المدة.

فرغم أن التسريبات تشير أن هواوي بالفعل قد بدأت العمل على الشرائح الجديدة، إلا أن الموعد النهائي للإعلان عنها لا يتوقع أن يكون خلال السنة الجارية.

كيرين9010 يشعل التنافس بين كبرى الشركات

بعد إطلاق هواوي لمعالج كيرين9000 بدقة 5 نانومتر، تم الاعلان بعدها على معالج سامسونج Exynos 1080 ومعالج كوالكوم Snapdragon 888، فبعد الخطوة التي سارت خلالها هواوي تشير التوقعات إلى أن شركات تصنيع المعالجات الأخرى مثل كوالكوم ستتسارع من وتيرتها وتنتقل بدورها إلى دقة التصنيع 3 نانومتر في سبيل الانتقال إلى الجيل التالي من معالجاتها الرئيسية، وذلك في حال صحّت الأخبار حول معالج هواوي الجديد. ومن المتوقع كذلك أن تعلن كوالكوم عن معالج Snapdragon 888 Plus في وقت لاحق من هذا العام والذي يجب أن يصدر بمعالج 5 نانومتر تجاوبا مع حركة الانتقال تلك.

وقد ذكرت تقارير أخرى في وقت سابق بأن سامسونج تخطط لتخطّي دقة التصنيع 4 نانومتر والقفز إلى دقة التصنيع 3 نانومتر، كما ومن المتوقع أيضًا أن تعلن شركة آبل عن معالجات 3 نانومتر التي سيتم تطويرها بواسطة TSMC ولكن توقعات موعد صدورها تشير إلى أنه قد يصل عام 2022. لذلك فالفرصة متاحة لأن تكون هواوي هي أول شركة مصنعة تعلن عن معالجات بدقة التصنيع 3 نانومتر، ثم تجر بعدها الشركات الأخرى لمسايرة تفوقها.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل حاجب الإعلانات عن عمق التقنية فهو مصدر الدخل الوحيد لنا ، وان الإعلانات فيه غير مزعجة