تسريبخبر

معالجات بدقة 3 نانومتر قادمة قريبا من سامسونج

سامسونج تخطط لاستراتيجية جديدة

كشفت عدة مصادر مطلعة أن شركة سامسونج تعمل على تطوير صناعاتها عبر تدعيم السوق بـ ” رقاقات معالجات بدقة 3 نانومتر “، وقد أوردت التقارير التي تداولت هذا الخبر بأن التكاليف التي ستنفقها سامسونج قد تصل إلى 10 مليار دولار على أمل أن تكون تلك الرقاقات جاهزة خلال السنوات القليلة القادمة.

سامسونج تعمل على معالجات بدقة 3 نانومتر
سامسونج تعمل على معالجات بدقة 3 نانومتر

ما المقصود بـمعالجات بدقة 3 نانومتر

النانومتر هو وحدة قياس تستخدم في رصد المساحة الكافية داخل الرقاقة لأجل ضخ الترانزيستور إليها مما يؤدي إلى التحكم في أداءات المعالجات وكذا استهلاك الطاقة من البطاريات وحتى حرارة الأجهزة.

ويعمل نظام رقاقات المعالجات على الهواتف الذكية وفق قانون النانومتر الذي يزيد من قوة المعالج في التعامل مع العمليات السابقة من معالجة واستهلاك وتحكم في الحرارة ، إذ كلما انخفضت دقته كلما كان ذلك أفضل.

المقصود بذلك أن المعالج بدقة 5 نانومتر لن يكون أفضل من آخر بدقة 3 نانومتر ، بل على العكس من ذلك تماما فإن الدقة كلما انخفضت كلما وفرت للرقاقة مساحة أكبر لأجل أن تقدم الأخيرة تجربة أفضل.

رقاقات معالج سامسونج

سامسونج تعمل على معالجات بدقة 3 نانومتر
سامسونج تعمل على معالجات بدقة 3 نانومتر

بعد أن كانت البداية من هواوي التي أشيع عنها بأنها تخطط لإطلاق إصدارات قادمة لها برقاقات معالجات تعمل بدقة 3 نانومتر كأول رقاقات بهذه الدقة، توقع الكثيرون أن يؤدي خبر مثل هذا إلى احتدام السوق أكثر عبر أن تدخل شركات أخرى في الخط وتعمل على المنافسة.

وهو ما يبدو أنه سيتم فعلا إذ باشرت سامسونج عملياتها بهذا الصدد قصد الاستعداد للمنافسة والتأهب للمرحلة القادمة ، فقد أوردت عدة أخبار أن الشركة الكورية قد عزمت على إنشاء مصنع معالجات جديد في مدينة أوستن الأمريكية الواقعة بولاية تكساس.

وترجح الأخبار المتداولة أن نجاح تلك المساعي التي تحضر سامسونج قرابة 10 مليارات دولا لأجلها، سيجعلها تباشر العمل على الموضوع في السنة الحالية على أمل أن يبدأ الإنتاج مع حلول سنة 2023.

وبينما يرى البعض أن هذا التوجه يأتي كما أشرنا تأهبا لما هو قادم واستعدادا لأي منافسة محتملة القدوم، يرى آخرون أن الأمر يدخل ضمن الحرب الإلكترونية الصامتة الجارية خاصة بين الولايات المتحدة والصين. فقيام سامسونج بهذه الخطوة يقربها أكثر من ملعب شركة TSMC المنافسة لها بمعالجاتها القوية ، وكذا يجعلها لا تتضرر من الحظر الأمريكي على الصين كما حدث مؤخرا في قضايا هواوي و شاومي.

TSMC
TSMC

وتبلغ قيمة الخطة التي تهدف شركة سامسونج لتطبيقها على مدار السنتين القادمتين إلى 10 مليار دولار، بينما سبقتها TSMC حينما استثمرت 12 مليار دولار والتي يتوقع أن يبدأ انتاجها مع العام 2024.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل حاجب الإعلانات عن عمق التقنية فهو مصدر الدخل الوحيد لنا ، وان الإعلانات فيه غير مزعجة