خبر

شاومي توضع على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، وأسهمها تتراجع بـ 10%

أدرجت وزارة الدفاع الأمريكية شركة شاومي على قائمتها السوداء ، إذ جاء في بيان البنتاجون بأن الشركة الصينية المصنعة للهواتف الذكية لها علاقات عسكرية مع الصين وهو ما لا ينبغي له أن يكون.

شاومي يوضع على القائمة السوداء
شاومي على القائمة السوداء للحكومة الأمريكية

سبب حظر شاومي في الولايات المتحدة

أوردت وزارة الدفاع الأمريكي أن لشركة Xiaomi ارتباطات عسكرية مع حكومة بلدها ، وأن قرار الحظر يأتي من باب الأمن القومي الذي يحتم أن يتم حظر الشركات المتخابرة مع الجيش.

و أوردت وكالة “رويترز” أن إدارة ترامب قد رفعت حصيلة الشركات الصينية المحظورة إلى تسع شركات أخرى باستثناء شاومي ، ومن أشهر هذه الشركات التي شنت الولايات المتحدة حرب الحظر ضدها هي ” هواوي ” في وقت سابق وكذا شركة Comac لصناعة الطائرات.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد إذ أعلنت الحكومة الأمريكية توقيعها على قانون تنفيذي يحظر الاستثمار الأمريكي لكل تلك الشركات التي تضمنتها القائمة السوداء، مما يحتم على المستثمرين سحب ممتلكاتهم منها في أجل أقصاه الـ 11 نوفمبر من العام الجاري.

ويوجه هذا القرار ضربة موجعة للشركات الرقمية الصينية، حيث يبرز على رأس الأمثلة شركة هواوي التي لم تنجح لحد اللحظة في الاستقلال عن أنظمة الأندرويد كما قررت أن تفعل، ولا تزال إصداراتها تابعة لهذا النظام دونما اعتماد على نظامها الجديد.

فحظر الاستثمار يضغط أكثر على الشركات الصينية وخصوصا في هذا التوقيت الذي تعمل فيه الشركات على بعث الحيوية في السوق مجددا بعد ركود العام الماضي جراء الجائحة، وبما أن الصين كانت أكثر المتضررين فإن هذا يمنعها من تدارك ذلك في المرحلة الحالية.

وقد تراجعت أسهم الشركة في هونغ كونغ بـ 10% الأمر الذي ينذر بنزوح مخيف ستعرفه الشركة.

رد الحكومة الصينية على قرار البنتاجون

بعد إعلان حظر الاستثمار وتوجيه تهم للشركة الصينية، نددت الحكومة المحلية من بكين بهذا القرار معتبرة إياه تعسفا سينجر عنه إجراءات دفاعية للصين عن مصالح شركاتها.

من جهته نفى المتحدثون من شاومي عن أي علاقات تربط الشركة المصنعة للهواتف بالمخابرات الصينية أو الجيش، إذ جاء في رد الشركة أنها كانت دوما تعمل بموجب القانون دون أي انتهاكات مسجلة ضدها وأكد البيان كذلك على أن الشركة تجارية مدنية وليست مملوكة أو تابعة لأي جهة رسمية حكومية أو عسكرية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى