خبر

الدمام 7 حاسوب عربي من أقوى حواسيب العالم

الحاسوب الفائق - DAMMAM 7

أعلنت شركتا “أرامكو” و “Stc” عن إطلاق حاسوب الدمام 7 رسميا، ويعتبر هذا الحاسوب صناعة قوية للغاية إذ أنه قد احتل تصنيفا مميزا ضمن أحد الحواسيب العشرة الأقوى عالميا. ويأتي هذا الحاسوب بخصائص ومميزات تجعله يستحق المراتب المتقدمة التي جرى تصنيفه إليها وإدراجه ضمنها.

حاسوب الدمام 7 :

صور حاسوب الدمام 7
صور الدمام 7

هو حاسوب فائق القدرة التركيبية من الداخل ومطور بأحدث و أجدد التقنيات التي تجعله حاسبا متاحا للأعمال الكبرى أو المشاريع المتوفرة.

وقد أطلقت شركة “أرامكو” السعودية بالشراكة مع مجموعة Stc هذا الجهاز يوم أمس الموافق للـ 19 من يناير، بينما كان الغرض الأول من تصنيع وإنتاج حاسوب بهذا الكم من القدرة العملية على معالجة وتحليل البيانات أو تحويلها غرضا تنقيبيا تهدف بواسطته الشركة النفطية إلى تطوير آليات التنقيب الحاصلة وكذا تنمية الاستثمار عبر توفير مجالات أسرع في جمع البيانات وتبادلها ومعالجتها لأجل بلوغ نتائج أدق في وقت أقل.

وقد عبر الرئيس التنفيذي لأرامكو متحدثا عن الغاية من إيجاد وتصنيع هكذا جهاز فائق بقوله ” لقد تم تصنيع هذا الحاسوب ليبي متطلبات الشركة ويوسع من حدود استراتيجياتها العميقة في سبيل التوسع أكثر في قطاع التنقيب والانتاج.

هذا وعبر في نفس السياق الرئيس التنفيذي لمجموعة Stc مصورا الفكرة ذاتها بقوله : ” حتما إن تدشين بيانات هذا الحاسوب سيؤدي لاتضاح رؤى جديدة وفتح آفاق واسعة في السعي إلى الاهتمام بمجال التنقيب وتطويره.

مواصفات حاسوب الدمام 7

يأتي الحاسوب السعودي بمواصفات هائلة جعلت ضمن المراكز العشرة الأولى عالميا من حيث القوة، فقد تم تطويره بالشراكة مع ”سوليوشن“ التابعة لمجموعة ”إس تي سي “ ، وشركة ” كراي“ التابعة لشركة ”هيولت باكارد إنتربرايز “.

وقد تم تزويد حاسوب الدمام بقدرة حوسبية فائقة الأداء تصل إلى 55.4 بيتا فولت، وهو ما يتيح للجهاز القدرة على معالجة أكبر البيانات الجيوفيزيائية في العالم.

كما وقد أورد الرئيس التنفيذي أن البيانات الهائلة التي تحتاج مدة طويلة على شاكلة البيانات التي جمعتها أرامكو لما يفوق 80 سنة ، ستكون بفضل هذا الحاسوب قابلة للجمع والمعالجة خلال أيام فحسب بل حتى ساعات معدودة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى